بدء حملة تطعيم طال انتظارها في اليمن لمكافحة "الدفتيريا"
2018-02-04 14:51

من المقرر أن تبدأ هذا الأسبوع منظمة الصحة العالمية وشركاؤها حملة التطعيم الجماعي التي طال انتظارها لاحتواء انتشار وباء الدفتيريا "الخناق" المستمر- حسب ما قالت إذاعة صوت أمريكا اليوم الأحد.

 

 

وتقول منظمة الصحة العالمية إنَّ 1.4 مليون شخص هم المستهدفون في 41 مديرية جرى الإبلاغ عن حالات فيها خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، وسيتم تطعيمهم ضد المرض الذي يحتمل أن يكون مميتاً.

 

 

ويبلغ العدد الرسمي الأخير للحالات المشتبه في إصابتها ب"الدفتيريا" في اليمن 914 حالة، بما في ذلك 59 حالة وفاة. وتقول منظمة الصحة العالمية إن هذا يمثل انخفاضا كبيرا في معدل الوفيات من 10 في المئة إلى 6.5 في المئة في غضون بضعة أسابيع.

 

 

ويقول ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن نيفين زاغاريا إنه من غير الواضح ما إذا كان الوباء قد بلغ ذروته. ولكن يلاحظ أن هناك انخفاضا حادا في عدد الحالات في محافظة إب الأكثر تضررا.

 

 

وقال في اتصال هاتفي مع الإذاعة من العاصمة اليمنية صنعاء إن انخفاض عدد الحالات الجديدة يعود إلى حد كبير لنشر فرق الاستجابة السريعة للتعرف على الأشخاص الذين أصيبوا بالدفتيريا ومن اتصلوا بهم.

 

 

واستفادت يونيسيف والصحة العالمية من الرفع الجزئي الذي فرضته السعودية إلى اليمن، لاستيراد ستة ملايين جرعة من اللقاحات الأساسية ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها، بما في ذلك الدفتيريا.

 

 

غير أن وكالات الإغاثة أصيبت منذ ذلك الحين بالإحباط عندما لم تحصل على موافقة فورية من السلطات الصحية اليمنية من أجل البدء بتنظيم حملة تطعيم واسعة النطاق ضد الدفتيريا.

جميع الحقوق محفوظة لموقع يمن فويس © 2019