المخلافي يشيد بالعلاقات الثنائية التاريخية اليمنية-الهندية
2018-03-21 14:00
بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، اليوم ،مع السفير الهندي لدى الرياض أحمد اجاويد ، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وعدد من قضايا العلاقات الثنائية التي طرحت من الجانب الهندي.



وأشاد وزير الخارجية بالعلاقات الثنائية التاريخية اليمنية الهندية..معبراً عن امتنان بلادنا لموقف الهند الداعم للحكومة الشرعية، ومساهماتها في العمل الاغاثي في اليمن.



وثمن عاليا تجهيز الهند لـ 140 طن من الأدوية سيتم شحنها قريبا الى اليمن، وتقديم المساعدة الدوائية لمواجهة وباء الكوليرا والافراج عن الصيادين اليمنيين الذين جرى احتجازهم بعد ان قادهم البحر الى الشواطئ الهندية ووصولهم الى عدن سالمين..مؤكدا أن ذلك يعكس عمق العلاقات الوطيده بين الشعبين .



واستعرض المخلافي تطورات الأوضاع السياسية في بلادنا..موضحاً بأن الحكومة اليمنية ملتزمة بالسلام المبني على المرجعيات المتوافق عليها داخليا وإقليميا ودوليا، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216، وهو ما أكد عليه يوم امس فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي خلال لقاءه المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفتس.



ونوه الوزير المخلافي الى أن الإشكالية الأساسية التي تواجه عملية السلام في اليمن هي تعنت المليشيا الانقلابية ورفضها لكل مبادرات السلام، اضافة الى الدعم الإيراني لهذه المليشيا الانقلابية بالمال والسلاح الامر الذي يطيل امد الحرب بما يتسبب في زيادة معاناة شعبنا..موضحاً بان الحكومة اليمنية تسيطر حاليا على 80 بالمائة من أراضي الجمهورية اليمنية وفي كل يوم هناك انتصارات ومكاسب ميدانية يحققها الجيش الوطني في مختلف الجبهات.



كما تطرق الوزير المخلافي الى زيارته للهند في يوليو الماضي ولقاءه بنظيرته وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج واللقاءات التي عقدها مع وزير الدولة جاويد اكبر وسبل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الزيارة، ومن ذلك استكمال بناء محطة مأرب الغازية الثانية والتي تشرف عليها شركة هندية..مشيرا الى أن الوضع الأمني في مأرب مستقر ويسمح بعودة نشاط الشركة..مؤكدا اهتمام بلادنا بمساهمة الهند في عملية إعادة الاعمار في اليمن .



و لفت المخلافي الى انه تم الاتفاق من قبل على رفع المنح الدراسية المقدمة من الحكومة الهندية للطلبة اليمنيين الى 52 منحة سنويا، وتسهيل إجراءات منح الاقامات للطلبة اليمنيين، وأيضا تسهيل إجراءات حصول المواطنين اليمنيين على التأشيرة لدخول الهند بما في ذلك الطلبة والجرحى والمرضى وفتح مكتب للسفارة الهندية في عدن .



من جانبه أكد السفير الهندي ،موقف الحكومة الهندية الداعم للحكومة الشرعية واستمرارها في تقديم المساعدات الاغاثية للشعب اليمني انطلاقا من العلاقات الوثيقة التاريخية بين الشعبين والبلدين الصديقين.



كما اكد على الأهمية التي مثلتها زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الى الهند في يوليو 2017 وما مثلته من تفعيل علاقات البلدين وتطويرها..مشيراً الى انه سيتم متابعة كافة القضايا التي تم اثارتها والاتفاق عليها لي الزيارة لاستكمال ما لم يتم تنفيذه حتى الان والعمل على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات .



حضر اللقاء مسئول ملف آسيا وأفريقيا بمكتب وزير الخارجية سكرتير ثاني عماد بامطرف، وعضو السفارة الهندية في الرياض سكرتير اول حفظ الرحمن.
جميع الحقوق محفوظة لموقع يمن فويس © 2019