قرار رئاسي بنقل كاك بنك رسمياً إلى عدن
2018-10-18 16:28

أصدر عبد ربه منصور هادي، قراراً بتعيين حاشد الهمداني، مديراً تنفيذياً لبنك التسليف التعاوني الزراعي الحكومي “كاك بنك” ليمارس عمل البنك بشكل رسمي من العاصمة المؤقتة عدن.

وقال مصدر مطلع لـ”نيوزيمن”، إن المدير التنفيذي المعين والذي كان يشغل منصب -المدير الإداري في ذات البنك بصنعاء- باشر عمله من عدن، وبصلاحيات كاملة تسحب من صنعاء بالتدريج.

وجاء قرار هادي بنقل “كاك بنك” الذي يخضع لسلطة الحوثيين منذ سبتمبر 2014 في العاصمة صنعاء إلى عدن بعد 24 شهراً من نقل البنك المركزي إلى عدن، في سبتمبر 2016م، وهي خطوة متأخرة وفقاً لآراء خبراء المال.

وتمتلك الحكومة ثلاثة بنوك: “قطاع مختلط” بنك التسليف التعاوني الزراعي “كاك بنك”، والبنك اليمني للإنشاء والتعمير الحكومي الخاضع لسلطة الحوثي حالياً، والبنك الأهلي يخضع لسلطة الحكومة كون إدارته العامة بعدن.

وجاء قرار هادي بعد أن استنفدت جماعة الحوثي كل ما في البنك، وبات البنك بوضع صعب بعدما تصرف بأموال المودعين بالدولار وحولها إلى العملة الوطنية “الريال” ليستثمر في فارق الصرف، الأمر الذي أدخل البنك في ورطة كبيرة تجاوزت خسائرها 40 مليار ريال، حيث قام البنك بصرف أموال المودعين بالدولار وسعر الدولار 250 ريالاً، والآن سعر الدولار تجاوز عتبة 700 ريال.

وأعفت جماعة الحوثي، خلال العامين الماضين، “كاك بنك” من الضرائب والزكاة، ليتسنى للبنك الإعلان عن أرباح، في وقت البنك مثقل بالخسائر، ورغم مرور عشرة أشهر من العام المالي 2018، لم يعقد الاجتماع السنوي الذي يقر الموازنة والمركز المالي ويحدد الأرباح حتى الآن، نتيجة للوضع الصعب الذي يمر به البنك.

جميع الحقوق محفوظة لموقع يمن فويس © 2019